السعودية تزيد عدد الدول المستفيدة من "طريق مكة"
 

بغداد/ الاخبارية

استقبل رئيس هيئة الطيران المدني عبد الهادي المنصوري، أمس الخميس بمجع صالات الحج والعمرة في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، بحضور مدير عام الخطوط السعودية المهندس صالح الجاسر، أولى رحلات الحج القادمة من بنغلاديش وعلى متنها 237 حاجاً.

وأكد  وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بنتن لصحيفة 'عكاظ' السعودية،  أن موسم حج هذا العام سيشهد زيادة في أعداد الدول المستفيدة من مبادرة طريق مكة إلى 5 دول لتشمل: الهند وباكستان وتونس وماليزيا وإندونيسيا.

وأشار بنتن إلى أن مبادرة 'طريق مكة' تُمثِّل فخراً للمملكة، حيث تُنهي إجراءات الحاج وهو في بلده حتى يصعد الطائرة ويصل إلى مسكنه، حيث تصله أمتعته وتنتهي جميع إجراءاته وكأنه في رحلة داخلية.

ومن جانبه، أوضح مدير عام الخطوط السعودية المهندس صالح الجاسر، أن أول رحلات الحج قدمت من بنغلاديش على متن طائرة الخطوط السعودية، وبلغ عددها 350 حاجاً.

وقال الجاسر: 'تم استقبال الرحلة برعاية رئيس هيئة الطيران المدني وكافة الجهات الحكومية والخطوط السعودية، وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين بتوفير أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام'.

وبيَّن الجاسر أن السعودية وفَّرت خدمات متكاملة لهذا الموسم، وتتطلع لنقل 1.2 مليون حاج على متن رحلات السعودية عبر أكثر من 100 وجهة حول العالم.

وأكد وزير الطيران الباكستاني سمرور خان، جهود المملكة في إطلاق هذه المبادرة التي تطبق لأول مرة في باكستان هذا العام، وتمخض عنها مغادرة أول رحلتين للحجاج الباكستانيين من مطار إسلام آباد الدولي، إذ جرى إنهاء إجراءاتهم ومغادرتهم إلى المملكة بكل يسر وسهولة. من جهته، أشاد وزير الشؤون الدينية الباكستاني بما يحظى به الحجاج الباكستانيون من اهتمام بالغ طيلة العام سواءً في الحج أو العمرة.

ومن جهته، أفاد مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى، أن المبادرة تحظى بإشراف ومتابعة وزير الداخلية، الذي يحرص على تنفيذها على أكمل وجه. واطلع الجميع على عملية سير مبادرة طريق مكة في مطار إسلام آباد الدولي، وتنظيم خدمة الحجاج الباكستانيين لتسهيل تنفيذ إجراءات سفرهم إلى المملكة بإشراف من الجانبين السعودي والباكستاني.

http://www.ikhnews.com/index.php?page=article&id=194609