خلاف يتفجر وحِدة بالكلام بين نائب رئيس البرلمان ومفوضية الانتخابات
 

 بغداد/ الإخبارية

تفجرت أزمة جديدة بين رئيس مجلس المفوضين معن الهيتاوي من جهة، والنائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، من جهة أخرى، عقب اجتماع الأخير مع مجلس المفوضين أول من أمس، فيما أعلن الهيتاوي، عن تحفظه على ما سماه 'الأسلوب التهجمي' من قبل النائب الأول لرئيس البرلمان، مطالبا رئاسة البرلمان بتقديم اعتذار رسمي .

وقال الهيتاوي في رسالة بعثها إلى رئيس اللجنة القانونية: 'إنني أتحفظ على الأسلوب التهجمي الذي صدر اليوم بحق رئيس وأعضاء مجلس المفوضين من قبل النائب الأول لرئيس مجلس النواب'.

وطالب الهيتاوي رئيس مجلس النواب ونائبه بـ'تقديم اعتذار رسمي لما حصل في اجتماع اللجنة القانونية بحق رئيس وأعضاء مجلس المفوضين وعدم تكرار مثل هذه الحالات مستقبلا'.

من جهته، قال عضو مجلس المفوضين حازم الرديني إن 'الرسالة التي بعثها معن الهيتاوي شخصية والموقف الرسمي لمفوضية الانتخابات من البرلمان والنائب الأول هو ما عبر عنه بيان المفوضية الذي يؤكد لا وجود لأي مشكلة بين المفوضية ورئاسة مجلس النواب وأعضائه'.

 وكشف الرديني في تصريح نقلته 'الشرق الأوسط'، أن الموعد المقترح من قبل المفوضية لإجراء انتخابات مجالس المحافظات ليس نهائيا وبانتظار موافقة رئاسة الوزراء وشرط ألا يتعارض مع المناسبات الرسمية أو الدينية'، مؤكدا 'إجراء الانتخابات بطريقة العد والفرز الإلكتروني لأنها مثبتة ضمن قانون الانتخابات، وكذلك ستجرى الانتخابات في محافظة كركوك بالتاريخ نفسه أسوة ببقية المحافظات العربية'.

وتعرضت مفوضية الانتخابات إلى انتقادات شديدة عقب إجراء الانتخابات العامة في مايو 2018 وأوقفت عن عملها بعد حملة اتهامات واسعة بالتزوير في الانتخابات وعدم إدارتها لعمليات العد الإلكتروني بشكل صحيح، ما دفع القضاء إلى تسلم ملف الانتخابات وإعادة عمليات العد والفرز بطريقة يدوية لبعض الصناديق الانتخابية المطعون بصحتها.

وكانت اقترحت مفوضية الانتخابات المستقلة أن يكون منتصف (تشرين الثاني) المقبل موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، وطالبت حكومة عادل عبد المهدي بتهيئة الإجراءات اللازمة لهذا الموعد، فيما ينتظر مقترح المفوضية الموافقة والتصويت عليه داخل مجلس الوزراء كما ينص على ذلك قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي.

 

وكان النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي قد ترأس، أول من أمس، اجتماعا للجنة القانونية النيابية ولجنة الاقاليم مع مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات بخصوص تحديد موعد لانتخابات مجالس المحافظات ومناقشة الملاحظات الفنية لتعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات الاخير رقم ١٢ لسنة ٢٠١٨.

http://www.ikhnews.com/index.php?page=article&id=181597